DimaDimaRaja DimaDimaRaja

Shoutbox "DimaDimaRaja.Com"

Seuls les membres ayant un certain nombre de messages peuvent visualiser et participer à la shoutbox. Plus d'infos ici

Auteur Sujet: ZZ: on a besoin de 60 ou 120 personnes لختم القران الكريم الكريم  (Lu 9142 fois)

0 Membres et 1 Invité sur ce sujet

Hors ligne wadiâTopic starter

  • Senior
  • *
  • Messages: 739
  • Réputation: +17/-0
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
 
 

أما بعد ,
Citer
 
 


لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ا
الأصل أن الإنسان إذا مات انقطع عمله وطويت صحيفته فلم يعد يكتب له فيها شيء من الأجر والحسنات، إلا أن لهذا الأصل استثناءً، فقد ينتفع الميت بعمل الحي حيث يصيبه شيء من ثواب عمل الحي كما في الحديث المشهور، وقد اختلف العلماء في وصول ثواب قراءة القرآن للميت:
وسنبيِّنه على الوجه التالي:
أ- قال الإمام النووي: "والمشهور في مذهبنا -أي مذهب الشافعي- أن قراءة القرآن للميت لا يصله ثوابها. وقال جماعة من أصحابنا: يصله ثوابها. وبه قال أحمد بن حنبل. (صحيح مسلم بشرح النووي ج7ص90).
ب-
ت- وفي "المغني" لابن قدامة الحنبلي في الاحتجاج لوصول ثواب قراءة القرآن للميت قوله: "وهذه أحاديث صحاح، وفيها دلالة على انتفاع الميت بسائر القرب، لأن الصوم والحج والدعاء والاستغفار عبادات بدنية قد أوصل الله نفعها إلى الميت، فكذلك ما سواها مع ما ذكرنا من الحديث في ثواب من قرأ سورة (يس) وتخفيف الله -تعالى- عن أهل المقابر بقراءته، ولأنه إجماع المسلمين، فإنهم في كل عصر ومصر يجتمعون ويقرأون القرآن ويهدون ثوابه إلى موتاهم من غير نكير" (المغني ج2 568)

ج- وقد صرح الحنفية بانتفاع الميت بإهداء ثواب قراءة القرآن له، فقد جاء في "الدر المختار ورد المحتار": "ويقرأ سورة (يس) لما ورد: من دخل المقابر فقرأ سورة (يس) خفف الله عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات" (الدار المختار ورد المحتار ج2 ص243).

د- وقول شيخ الإسلام ابن تيمية في قراءة القرآن للميت :إن ثوابها يصل إليه فقد ذكر أن في هذه المسألة قولين للعلماء، ثم رجح القول بوصول ثواب قراءة القرآن للميت فقال -رحمه الله- تعالى: "وأما الصيام، وصلاة التطوع، وقراءة القرآن فهذا فيه قولان للعلماء:
الأول:- ينتفع به وهو مذهب أحمد وأبي حنيفة وغيرهما.
الثاني: لا تصل إليه وهو المشهور في مذهب مالك.


ثم قال –رحمه الله- في فتوى له: وتنازعوا في وصول الأعمال البدنية: كالصوم والصلاة وقراءة القرآن، والصواب أن الجميع يصل إليه، أي يصل ثوابها إلى الميت"
(مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ج24 ص315، ص366)

والشرط في وصول ثواب قراءة القرآن للميت أن لا تكون قراءة القارئ للميت بعرض مادي؛ لأنها إن كانت كذلك فلا ثواب فيها، وبالتالي لا يوجد ثواب يُهدى إلى الميت وفي هذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: "وأما الاستئجار لنفس القراءة –أي قراءة القرآن – والإهداء، فلا يصح ذلك، لأنه لا يجوز إيقاعها إلا على وجه التقرب إلى الله تعالى، وإذا فعلت بعروض لم يكن فيها أجر بالاتفاق، لأن الله تعالى إنما يقبل من العمل ما أريد به وجهه لا ما فعل لأجل عروض الدنيا.

ثم قال – رحمه الله تعالى-: وأما إذا كان لا يقرأ القرآن إلا لأجل العروض – أي الأعواض المادية – فلا ثواب له على ذلك، وإذا لم يكن في ذلك ثواب فلا يصل إلى الميت شيء؛ لأنه إنما يصل إلى الميت ثواب العمل لا نفس العمل..

  والله أعلم

 

 

كانت هاته المقدمة لقطع الشك في أن تواب قرائة القران يصله والله أعلم, انما الأعمال بالنيات ... كلنا نقدر ونحترم اللاعب زكرياء الزروالي رحمه الله ووسع مدخله و نسأل الله أن ينجيه من عذاب القبر .
.وحتى لا ننسى أنه من واجبنا اتجاه كل مسلم الدعوة بالمعفرة والجنة, لأنه في يوم من الأيام سنكون بأمس الحاجة لمن يدعو لنا ونحن في وحشة القبر
المطلوب الان من الاخوة الرجاويين وغير الرجاويين أن نقوم بقرائة القران بنية اهدائه للأخ زكرياء الزروالي رحمه الله, خاتمين بذلك المصحف الكريم, 60 شخضا حزب لكل واحد منا أو 120 شخص نصف حزب لكل واحد منا
فلمن يهمه الأمر فهذا الموضوع مخصص لذلك, وفي المستقبل انشاء الله نخصص كل أسبوع أو أسبوعين لختم القران لموتى المسلمين بدءا بأقارب أعضاء المنتدى انشاء الله   
 
 


NB: J'ARRIVE PAS , A AGRANDIR LA TAILLE DU TEXTE


Hors ligne hoummane

  • Membre V.I.P
  • *****
  • Messages: 1.791
  • Réputation: +40/-56
    • Voir le profil
...JAZAK ALLAH..........QUOI QU'IL EN SOIT........LIRE LE CORAN EST UN ORDRE DE ALLAH............TRES BONNE IDEE .WA BI ALLAH ATTAWFI9.....ALLAHOUMMA IRHAM AMWAT ALMOUSLIMINE..........
m m 9 .... ma3endnach mafidinach 9ou9ou3ou ... m m 9

Hors ligne أبو عبد العزيز

  • Membre V.I.P
  • *****
  • Messages: 2.655
  • Réputation: +59/-61
    • Voir le profil
    • http://WWW.GG2006.COM
a mon avis, c la meilleure idée jamais postée depuis la création de ddr!!

+1 derni f lista
allah yjazik bikhir w allah yrham zakaria

Hors ligne wadiâTopic starter

  • Senior
  • *
  • Messages: 739
  • Réputation: +17/-0
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
...JAZAK ALLAH..........QUOI QU'IL EN SOIT........LIRE LE CORAN EST UN ORDRE DE ALLAH............TRES BONNE IDEE .WA BI ALLAH ATTAWFI9.....ALLAHOUMMA IRHAM AMWAT ALMOUSLIMINE..........

Aaamine


Hors ligne wadiâTopic starter

  • Senior
  • *
  • Messages: 739
  • Réputation: +17/-0
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
a mon avis, c la meilleure idée jamais postée depuis la création de ddr!!

+1 derni f lista
allah yjazik bikhir w allah yrham zakaria

salamoualaikoum hamza! Inchallah,
on est que 3 pour l'instant j'espère qu'il y aurait plus de monde


Hors ligne rajaoui_mtl

  • *
  • Messages: 2.804
  • Réputation: +54/-73
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
salam alikum :

 sir allah yer7am al walidine
 sir allah ye9di lik dakchi li f khatrek ,
 sir allah ye3tik kter men li tmenniti , o dakchi li ma tmenniti

 je suis partant inchallah , ces gestes on ne peut que les soutenir et les fructufier , je vais en parler ds mon entourage inchallah

 merci infiniment
مقولة يونيو
 
" اجعل من يراك يدعو لمن رباك ..  

Hors ligne khali75

  • RSF 2012
  • *
  • Messages: 290
  • Réputation: +15/-7
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
SIR 3ALA BARAKATI ALAH  / NABDAW  7TA YALTA79O LES AUTRE 
le 7juin2012 le jour  du grand révolution au raja ?  HAMZA...... MEROUANE......PITCHO § EN A GAGN2 LES AMIS

Hors ligne ADNANE

  • Membre V.I.P
  • *****
  • Messages: 1.913
  • Réputation: +24/-12
    • Voir le profil
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
 
 

أما بعد ,
 

كانت هاته المقدمة لقطع الشك في أن تواب قرائة القران يصله والله أعلم, انما الأعمال بالنيات ... كلنا نقدر ونحترم اللاعب زكرياء الزروالي رحمه الله ووسع مدخله و نسأل الله أن ينجيه من عذاب القبر .
.وحتى لا ننسى أنه من واجبنا اتجاه كل مسلم الدعوة بالمعفرة والجنة, لأنه في يوم من الأيام سنكون بأمس الحاجة لمن يدعو لنا ونحن في وحشة القبر
المطلوب الان من الاخوة الرجاويين وغير الرجاويين أن نقوم بقرائة القران بنية اهدائه للأخ زكرياء الزروالي رحمه الله, خاتمين بذلك المصحف الكريم, 60 شخضا حزب لكل واحد منا أو 120 شخص نصف حزب لكل واحد منا
فلمن يهمه الأمر فهذا الموضوع مخصص لذلك, وفي المستقبل انشاء الله نخصص كل أسبوع أو أسبوعين لختم القران لموتى المسلمين بدءا بأقارب أعضاء المنتدى انشاء الله   
 
 


NB: J'ARRIVE PAS , A AGRANDIR LA TAILLE DU TEXTE



قراءة القرآن جماعة وإهداء الأعمال للأموات والمولد النبوي
ar - en - fr - es - ur - id
Share |
نلتقي كل يوم أحد من كل آخر شهر مع مجموعة من الأخوات تصل إلى 30 أخت أو أكثر ، وتبدأ كل واحدة على حدة تقرأ حزبين أو ثلاثة إلى أن نختم القرآن الكريم في ساعة ونصف أو ساعتين ويقال لنا : إنها تحسب - إن شاء الله - ختمة لكل واحدة , هل هذا صحيح ؟ بعد ذلك نقوم بالدعاء وندعو الله بإيصال ثواب ما قرأناه إلى سائر المؤمنين الأحياء منهم والأموات فهل الثواب يصل إلى الأموات ? ويستدلون بقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثَةٍ ْ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ )
كذلك يقومون في عيد المولد النبوي بإقامة رباط يبدأ من العاشرة صباحاً إلى الثالثة زوالاً يبدؤون بالاستغفار والحمد والتسبيح والتكبير والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سرّاً ثم يقرؤون القرآن ، وبعض الأخوات يصمن هذا اليوم ، فهل تخصيص هذا اليوم بكل هذه العبادات يعتبر بدعة ؟ كذلك عندنا دعاء طويل جدّاً طلب منَّا أن ندعو به وقت السحر , لمن استطاع ، اسمه : " دعاء الرابطة " , ويبدأ بالصلاة والسلام على سيدنا محمد وحزبه وسائر الأنبياء وأمهات المؤمنين والصحابيات والخلفاء الراشدين والتابعين وأولياء الله الصالحين ، مع ذكر كل أحد باسمه ، وهل صحيح أن ذكر كل هذه الأسماء سوف تجعل أصحابها يتعرفون علينا وينادوننا في الجنة ؟ فهل هذا الدعاء بدعة ؟ أنا أشعر أنه كذلك ، وأكثر الأخوات يعارضونني ، فهل أعاقب من الله إن كنت مخطئة ؟ وكيف أقنعهم إن كنت على صواب ؟ هذا الموضوع أصابني بأرق شديد وكلما تذكرت حديث رسول الله أن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار " ازداد همي وحزني .

الحمد لله

أولاً :

ورد في السنة النبوية الصحيحة فضائل كثيرة للاجتماع على قراءة كتاب الله تعالى ، وحتى يحصِّل المسلم تلك الأجور فإنه ينبغي له أن يكون اجتماعه على القرآن شرعيّاً ، ومن الاجتماع الشرعي في قراءة القرآن أن يقرأه المجتمعون للمدارسة والتفسير وتعليم التلاوة ، ومن الاجتماع الشرعي أيضاً : أن يقرأ واحد منهم ويستمع الباقون من أجل التفكر والتدبر في الآيات ، وكلا الأمرين ورد في السنة النبوية .

وللمزيد : يراجع السؤال رقم ( 22722 ) ففيه بيان حكم الاجتماع لقراءة القرآن .

وأما أن يعدَّ ما تقرؤه المجموعة ختمة لكل واحد منهم : فهذا غير صحيح ؛ لأنه لم يختم كل واحد من المجتمعين القرآن كاملاً ، بل ولا استمع ، بل كلٌّ منهم قرأ شيئاً ، فليس له ثواب إلا على ما قرأه من القرآن .

[size=14pt]قال علماء اللجنة الدائمة :

" توزيع أجزاء من القرآن على من حضروا الاجتماع ليقرأ كل منهم لنفسه حزباً من القرآن لا يعتبر ذلك ختماً للقرآن من كل واحد منهم بالضرورة " انتهى
[/color] .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 2 / 480 ) .

ثانياً :

ولا يشرع الدعاء بعد قراءة القرآن جماعيّاً ، ولا يجوز الدعاء بإيصال أجر القراءة لأحدٍ من الأموات ، ولا الأحياء ، ولم يكن نبينا صلى الله عليه وسلم يفعله ، ولا أحدٌ من أصحابه رضي الله عنهم .

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

هل يجوز أن أختم القرآن الكريم لوالدي ، علماً بأنهما أميان لا يقرآن ولا يكتبان ؟ وهل يجوز أن أختم القرآن لشخص يعرف القراءة والكتابة ولكن أريد إهداءه هذه الختمة ؟ وهل يجوز لي أن أختم القرآن لأكثر من شخص ؟

فأجاب :

لم يرد في الكتاب العزيز ، ولا في السنة المطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابته الكرام رضي الله عنهم ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم للوالدين ولا لغيرهما ، وإنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به ، والاستفادة منه ، وتدبر معانيه والعمل بذلك ، قال تعالى : ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ) ص/29 ، وقال تعالى : ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) الإسراء/90 ، وقال سبحانه : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) فصلت/44 ، وقال نبينا عليه الصلاة والسلام : ( اقرءوا القرآن ، فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه ) ، ويقول صلى الله عليه وسلم : ( إنه يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما )

ومعنى غيايتان : أي سحابتين .

والمقصود أنه أنزل للعمل به وتدبره والتعبد بتلاوته والإكثار من قراءته لا لإهدائه للأموات أو غيرهم ، ولا أعلم في إهدائه للوالدين أو غيرهما أصلا يعتمد عليه ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( مَن عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك وقالوا : لا مانع من إهداء ثواب القرآن وغيره من الأعمال الصالحات ، وقاسوا ذلك على الصدقة والدعاء للأموات وغيرهم ، ولكن الصواب هو القول الأول ؛ للحديث المذكور ، وما جاء في معناه ، ولو كان إهداء التلاوة مشروعا لفعله السلف الصالح ، والعبادة لا يجوز فيها القياس ؛ لأنها توقيفية لا تثبت إلا بنص من كلام الله عز وجل ، أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، للحديث السابق وما جاء في معناه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 8 / 360 ، 361 ) .

وأما استدلالهم بحديث ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ... ) فهو استدلال غير صحيح ، بل الحديث عند التأمل يدل على عدم مشروعية إهداء ثواب قراءة القرآن للأموات ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يدعو له ) ولم يقل : ( يقرأ القرآن ).

ثالثاً :

لا ينبغي اختصار الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم بحرف الصاد ، ولا بكلمة " صلعم " ! ومن كتب مثل هذا السؤال الطويل لا يعجزه كتابة الصلاة والسلام عليه كاملة .

وقد سبق بيان حكم كتابة هذين الاختصارين في جواب السؤال رقم (47976) فلينظر .

والله أعلم .
[/b][/size]

Hors ligne ADNANE

  • Membre V.I.P
  • *****
  • Messages: 1.913
  • Réputation: +24/-12
    • Voir le profil
حكم قراءة الفاتحة علي أرواح الأموات للشيخ محمد حسان

Hors ligne tai65451

  • Junior
  • *
  • Messages: 433
  • Réputation: +10/-3
    • Voir le profil
inchallah ...
je suis partant ...

Hors ligne مهدي

  • Minime
  • *
  • Messages: 272
  • Réputation: +1/-6
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
Bonne initiative !  :chap
 Partant inchaalah !
Solo Raja.

Hors ligne la3ib2006

  • Cadet
  • *
  • Messages: 311
  • Réputation: +11/-3
  • Sexe: Homme
  • rajawi pur sang vert
    • Voir le profil
je suis partant a 200%
j'aurais pu supporter le wac mais je suis un homme de gout

Hors ligne Souleiman

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.640
  • Réputation: +11/-16
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
Très très bonne idée ! Allah yketter men mtalek  :bien

Partant inchaalah !

Hors ligne khalil-rajaoui

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.660
  • Réputation: +22/-123
  • Sexe: Homme
  • DIMA DIMA RAJA
    • Voir le profil
قراءة القرآن جماعة أو الدعاء جماعة، يسمى بدعة، أي إنه لم يكن في عهد الرسول (ص
و إنما يجوز أن ندعو له مع أنفسنا كباقي سائر المسلمين. "اللهم ارحم جميع المسلمين و المسلمات"
( إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثَةٍ ْ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ)

Mi piace la mentalità italiana, la tattica e la modalità di vittoria.
Forza Italia.

Hors ligne khalil-rajaoui

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.660
  • Réputation: +22/-123
  • Sexe: Homme
  • DIMA DIMA RAJA
    • Voir le profil
Topic a fermer.

Mi piace la mentalità italiana, la tattica e la modalità di vittoria.
Forza Italia.

Hors ligne wadiâTopic starter

  • Senior
  • *
  • Messages: 739
  • Réputation: +17/-0
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
حكم قراءة الفاتحة علي أرواح الأموات للشيخ محمد حسان



Salamoualaikoum ;
Merci pour ton intervention, mais ce que tu nous a ramené, n’est pas du tout contre le contenu du poste, on ne veut pas un jaza2 d’une khetma, mais on veut le jaza2 pour Zakaria zerouali layre7mou.
on peut commettre une erreur et c’est pour cela que j’ai cherché ce que ibn-taymia avait dit à propos du sujet, wama adraka ma abnou-taymia !!!!
Et pour la vidéo de mohamed hassan, ce n’est qu’un résumé du 1er poste donc on est d’accord,
Et s’il te plait si tu trouves une preuve de que ce n’est pas permis , tu dois nous le dire, pour éviter la DALLA !
Merci encore une autre fois !


Hors ligne wadiâTopic starter

  • Senior
  • *
  • Messages: 739
  • Réputation: +17/-0
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
قراءة القرآن جماعة أو الدعاء جماعة، يسمى بدعة، أي إنه لم يكن في عهد الرسول (ص
و إنما يجوز أن ندعو له مع أنفسنا كباقي سائر المسلمين. "اللهم ارحم جميع المسلمين و المسلمات"
( إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثَةٍ ْ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ)


تبارك الله على الشيخ خليل
Tu devais comprendre d’abord le poste avant de réagir, je suis d’accord avec toi, 9ira2ate l9our2ane jama3atane bid3A wadou3a2 jama3atane bid3A wallahou A3lam,
nous, nous n’allons pas lire le coran jama3atan, chacun dans son coin avec son hizb ou plus, biniyati i3ta2 attawab li zakaria zerouali rahimahou allah !


Hors ligne L7RIZI

  • Membre V.I.P
  • *****
  • Messages: 7.070
  • Réputation: +47/-101
  • Sexe: Homme
  • Raja & Real madrid Fanclub
    • Voir le profil
m3akom inchallah !!

quand vous voulez commencé svp un MP , lansda9 mafkhbarich ola chi 7aja .. et precisez moi quel hizb je vais lire :)

salamo3alikom o llah yr7am lik lwalidine akhi wadi3 :chap

Hors ligne Bassir28

  • Minime
  • *
  • Messages: 207
  • Réputation: +10/-0
    • Voir le profil
salam,
taana m3akoum inschaallah

Hors ligne ADNANE

  • Membre V.I.P
  • *****
  • Messages: 1.913
  • Réputation: +24/-12
    • Voir le profil

Salamoualaikoum ;
Merci pour ton intervention, mais ce que tu nous a ramené, n’est pas du tout contre le contenu du poste, on ne veut pas un jaza2 d’une khetma, mais on veut le jaza2 pour Zakaria zerouali layre7mou.
on peut commettre une erreur et c’est pour cela que j’ai cherché ce que ibn-taymia avait dit à propos du sujet, wama adraka ma abnou-taymia !!!!
Et pour la vidéo de mohamed hassan, ce n’est qu’un résumé du 1er poste donc on est d’accord,
Et s’il te plait si tu trouves une preuve de que ce n’est pas permis , tu dois nous le dire, pour éviter la DALLA !
Merci encore une autre fois !

Wa 3alayekoum salam mon frère,

sur ce point comme t'as vu, il y a une divergence d'avis mais je crois que le plus probable c'est de ne pas le faire vu que le prophéte mohamed salla allahou 3alayehi wa sallam ne l'a jamais fait, donc je pense que la meilleur chose à faire pour un mort c'est "addou3a2 pour lui"


[size=14pt]الحمد لله
أما قراءة القرآن فقد اختلف العلماء في وصول ثوابها إلى الميت على قولين لأهل العلم ، والأرجح أنها لا تصل لعدم الدليل . لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها لأمواته من المسلمين كبناته اللاتي ، متن في حياته عليه الصلاة والسلام ، ولم يفعلها الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم فيما علمنا ، فالأولى للمؤمن أن يترك ذلك ولا يقرأ للموتى ولا للأحياء ولا يصلي لهم ، وهكذا التطوع بالصوم عنهم . لأن ذلك كله لا دليل عليه ، والأصل في العبادات التوقيف إلا ما ثبت عن الله سبحانه أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم شرعيته .

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله ، م/4 ، ص/


وقرآءة القرآن عند القبر، غير مشروعة ، لعدم ورودها عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصه : هل يجوز قراءة الفاتحة أو شيء من القرآن للميت عند زيارة قبره ، وهل ينفعه ذلك ؟
فأجابت :
( ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور ، ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه ، وتعلموها منه ، من ذلك : ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية ) ، ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارته لقبورهم ، ولو كان ذلك مشروعاً لفعله ، وبينه لأصحابه ؛ رغبةً في الثواب ، ورحمةً بالأمة ، وأداءً لواجب البلاغ ، فإنه كما وصفه تعالى بقوله : ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ )التوبة/128.
فلما لم يفعل ذلك مع وجود أسبابه دل على أنه غير مشروع ، وقد عرف ذلك أصحابه رضي الله عنهم فاقتفوا أثره ، واكتفوا بالعبرة والدعاء للأموات عند زيارتهم ، ولم يثبت عنهم أنهم قرأوا قرآناً للأموات ، فكانت القراءة لهم بدعة محدثة ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه )
انتهى من فتاوى اللجنة 9/38
والله أعلم.
[/size][/b]