DimaDimaRaja DimaDimaRaja

Shoutbox "DimaDimaRaja.Com"

Seuls les membres ayant un certain nombre de messages peuvent visualiser et participer à la shoutbox. Plus d'infos ici

Auteur Sujet: Topic consacré à l'Islam  (Lu 173935 fois)

0 Membres et 1 Invité sur ce sujet

Hors ligne samirrajaouiTopic starter

  • Débutant
  • *
  • Messages: 9
  • Réputation: +10/-1
    • Voir le profil
    • http://samirrajaoui.skyblog.com
Topic consacré à l'Islam
« le: 02 octobre 2006 à 14:22 »
ما المراد بليلة القدر..؟

سميت ليلة القدر بذلك لعدة معان ، هي:

1- لشرفها وعظيم قدرها عند الله

2- وقيل لأنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ، لقوله تعالى
"فيها يفرق كل أمر حكيم"

3- وقيل لأنه ينزل فيها ملائكة ذوات قدر

4- وقيل لأنها نزل فيها كتاب ذو قدر ، بواسطة ملك ذي قدر ، على رسول ذي قدر
وأمة ذات قدر

5- وقيل لأن للطاعات فيها قدرا عظيما

6- وقيل لأن من أقامها وأحياها صار ذا قدر

والراجح أنها سميت بذلك لجميع هذه المعاني مجتمعة وغيرها ، والله أعلم

ما ورد في فضلها..!

يدل على فضل هذه الليلة العظيمة ، وعظيم قدرها وجليل مكانتها عند الله ورسوله ما يأتي:

من القرآن

1- نزول سورة كاملة فيها ، وهي سورة القدر ، وبيان أن الأعمال فيها خير من الأعمال في ألف شهر ما سواها

2- قوله تعالى " فيها يفرق كل أمر حكيم ، أمرا من عندنا إنا كنا منزلين"
حيث يقدر فيها كل ما هو كائن في السنة ، وهو تقدير ثان ، إذ أن الله قدر كل شيء
قبل أن يخلق الخلائق بخمسين ألف سنة

السنة القولية والعملية

"من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"

أنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكف ويجتهد في الليالي المرجوة فيها ، ما لا يجتهد في غيرها من ليالي رمضان ولا غيره
حيث كان صلى الله عليه وسلم كما صح عن عائشة رضي الله عنها:
إذا دخل العشر شد مئزره ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله

في أي الليالي تلمس ليلة القدر..؟

تلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ، خاصة في الوتر منها ، سيما ليلتي إحدى وعشرين وسبع وعشرين
وأرجحها ليلة سبع وعشرين

فعن عمر رضي الله عنه أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام
في السبع الأواخر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر ، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر)

وعند مسلم: (التمسوها في العشر الأواخر ، فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي)

وعن عائشة رضي الله عنها كذلك: (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان)

ذهب علي ، وابن مسعود ، وابن عباس ، وعائشة من الصحابة ، والشافعي وأهل المدينة ومكة من الأئمة
إلى أن أرجى لياليها ليلتا إحدى وعشرين وثلاث وعشرين ، وقد رجح ذلك ابن القيم رحمه الله

وذهب أبي بن كعب رضي الله عنه إلى أنها ليلة سبع وعشرين ، وكان يحلف على ذلك ويقول:
بالآية أوالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها

وفي مسند أحمد عن ابن عباس أن رجلا قال: (يا رسول الله إني شيخ كبير عليل يشق عليَّ القيام فمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها لليلة القدر ، قال عليك بالسابعة)

وعن ابن عمر يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: (من كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين)
أوقال: (تحروها ليلة سبع وعشرين)

ومن الناس من قال: إن وقع في ليلة من أوتار العشر جمعة فهي أرجى من غيرها ، ولا دليل عليه ، والله أعلم

العمل فيها...

أحب الأعمال لمن وفق وحظي بليلة القدر ما يأتي:

1- أداء الصلوات المكتوبة للرجال مع جماعة المسلمين ، سيما الصبح والعشاء

2- القيام ، أي الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

3- الدعاء

4- قراءة القرآن

5- اجتناب المحرمات ، دقيقها وجليلها

ويمكن للمرء أن يجمع بين هذه كلها في الصلاة "إذا أطال القيام" وسأل الله الرحمن واستعاذ به من النيران كلما مر بآية رحمة أوعذاب

قال سفيان الثوري رحمه الله: (الدعاء في تلك الليلة أحب إلي من الصلاة ، قال: وإذا كان يقرأ وهو يدعو ويرغب إلى الله في الدعاء والمسألة لعله يوافق)

قال ابن رجب: (ومراده ـ أي سفيان ـ أن كثرة الدعاء أفضل من الصلاة التي لا يكثر فيها الدعاء
وإن قرأ ودعا كان حسنا ً، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتهجد في ليالي رمضان
ويقرأ قراءة مرتلة ، لا يمر بآية فيها رحمة إلا سأل، ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ ، فيجمع بين الصلاة والقراءة والدعاء والتفكر
وهذا أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر وغيرها ، والله أعلم
وقد قال الشعبي في ليلة القدر: ليلها كنهارها ، وقال الشافعي في القديم: أستحب أن يكون اجتهاده في نهارها كاجتهاده في ليلها

أفضل ما يقال فيها من دعاء..!

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني/((يردده)) ، ويكثر منه داخل الصلاة وبين تسليمات القيام وفي سائر ليلها ونهارها

فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: أرأيت إن وفقت ليلة القدر ، ما أقول فيها؟
قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم: أعوذ برضاك من سخطك ، وعفوك من عقوبتك

وبما يسره الله له من الدعاء والذكر

علاماتها..!

هناك بعض العلامات التي يستدل بها البعض على ليلة القدر ، ويعوزها كلها الدليل القاطع
وإنما هي اجتهادات وتخمينات لا يعتمد عليها ، من تلك العلامات:

1- طلوع الشمس في صبيحتها من غير شعاع ، كما استدل على ذلك أبي بن كعب رضي الله عنه

2- وكان عبدة بن لبابة يقول: هي ليلة سبع وعشرين ، ويستدل على ذلك بأنه قد جرب ذلك بأشياء وبالنجوم ، والشرع لا يثبت بالتجارب
وروي عنه كذلك أنه ذاق ماء البحر ليلة سبع وعشرين فإذا هو عذب

3- أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة

4- أن الكلاب لا تنبح فيها وكذلك الحمير لا تنهق فيها

5- أن يرى نور

6- الملائكة تطوف بالبيت العتيق فوق رؤوس الناس

7- استجاب الله دعاء البعض في ليلة سبع وعشرين ، وإجابة الدعاء ليست دائماً علامة صلاح
فالله كريم يجيب دعوة المضطر ولو كان فاسقا أو فاجرا، وربما تكون إجابة الدعاء في بعض الأحيان من باب الاستدراج

وأخيراً أحذر أخي الصائم أن ينسلخ رمضان ولم تكن من المغفور لهم فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فقال:
آمين، آمين، آمين!
قيل: يا رسول الله ، إنك صعدت المنبر فقلت: آمين، آمين، آمين ، قال:
إن جبريل أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له ، فدخل النار ، فأبعده الله ، قل: آمين
فقلت: آمين ، ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما فمات ، فدخل النار ، فأبعده الله، قل: آمين
فقلت: آمين ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات ، فدخل النار ، فأبعده الله، قل: آمين
فقلت: آمين

واعلم أن الأعمال بخواتيمها ، فإذا فاتك الاجتهاد في أول الشهر فلا تغلب على آخره ، ففيه العوض عن أوله

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير عباد الله أجمعين وعلى آله وصحبه وأزواجه الطاهرين الطيبين
وعلى من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنا معهم بعفوه وفضله وكرمه (آمين
(15/9) (1/16)ذا رأيت أنياب الليث بارزه..فلا تحسبن أن الليث يبتسم.......سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم:dodo :chapo

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
مسألة من يجوز الاستغاثة بالنبي
« Réponse #1421 le: 03 mai 2015 à 16:42 »
سئل الشيخ رحمه الله عمن قال : يجوز الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم في كل ما يستغاث الله تعالى فيه : على معنى أنه وسيلة من وسائل الله تعالى - في طلب الغوث وكذلك يستغاث بسائر الأنبياء والصالحين في كل ما يستغاث الله تعالى فيه .

وأما من توسل إلى الله تعالى بنبيه في تفريج كربة فقد استغاث به سواء كان ذلك بلفظ الاستغاثة أو التوسل أو غيرهما مما هو في معناهما وقول القائل : أتوسل إليك يا إلهي برسولك أو أستغيث برسولك عندك أن تغفر لي استغاثة بالرسول حقيقة في لغة العرب وجميع الأمم . قال : ولم يزل الناس يفهمون معنى الاستغاثة بالشخص قديما وحديثا وأنه يصح إسنادها للمخلوقين وأنه يستغاث بهم على سبيل التوسل وأنها مطلقة على كل من سأل تفريج الكربة بواسطة التوسل به ، وأن ذلك صحيح في أمر الأنبياء والصالحين . قال : وفيما رواه الطبراني : عن النبي صلى الله عليه وسلم { أن بعض الصحابة رضي الله عنهم قال : استغيثوا برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المنافق فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله } [ ص: 102 ] إن النبي صلى الله عليه وسلم لو نفى عن نفسه أنه يستغاث به ونحو ذلك يشير به إلى التوحيد وإفراد الباري بالقدرة : لم يكن لنا نحن أن ننفي ذلك ونجوز أن نطلق أن النبي صلى الله عليه وسلم والصالح يستغاث به يعني في كل ما يستغاث فيه بالله تعالى ولا يحتاج أن يقول على سبيل أنه وسيلة وواسطة وأن القائل لا يستغاث به منتقصا له وأنه كافر بذلك ; لكنه يعذر إذا كان جاهلا .

فإذا عرف معنى الاستغاثة ثم أصر على قوله بعد ذلك ; صار كافرا . والتوسل به استغاثة به كما تقدم فهل يعرف أنه قال أحد من علماء المسلمين : إنه يجوز أن يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالح في كل ما يستغاث به الله تعالى ؟ وهل يجوز إطلاق ذلك ؟ كما قال القائل وهل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم أو الصالح أو غيرهما إلى الله تعالى في كل شيء ; استغاثة بذلك المتوسل به ؟ كما نقله هذا القائل عن جميع اللغات وسواء كان التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم أو الصالح استغاثة به أو لم يكن فهل يعرف أن أحدا من العلماء قال : إنه يجوز التوسل إلى الله بكل نبي وصالح ؟ فقد أفتى الشيخ عز الدين بن عبد السلام في فتاويه المشهورة : أنه لا يجوز التوسل إلى الله تعالى إلا بالنبي صلى الله عليه وسلم إن صح الحديث فيه فهل قال أحد خلاف ما أفتى به الشيخ المذكور ؟ وبتقدير أن يكون في المسألة خلاف فمن قال : لا يتوسل بسائر الأنبياء والصالحين . كما أفتى الشيخ عز الدين ؟ هل يكفر كما كفره هذا القائل ؟ ويكون ما أفتى به الشيخ كفرا بل نفس التوسل به لو قال قائل : لا يتوسل به ; [ ص: 103 ] ولا يستغاث به ; إلا في حياته وحضوره لا في موته ومغيبه هل يكون ذلك كفرا ؟ أو يكون تنقصا ؟ ولو قال : ما لا يقدر عليه إلا الله تعالى لا يستغاث فيه إلا بالله أي : لا يطلب إلا من الله تعالى هل يكون كفرا . أو يكون حقا ؟ وإذا نفى الرسول صلى الله عليه وسلم عن نفسه أمرا من الأمور لكونه من خصائص الربوبية هل يحرم عليه أن ينفيه عنه أم يجب أم يجوز نفيه ؟ أفتونا رحمكم الله - بجواب شاف كاف موفقين مثابين - إن شاء الله تعالى .


الجواب : الحمد لله رب العالمين ، لم يقل أحد من علماء المسلمين : إنه يستغاث بشيء من المخلوقات ; في كل ما يستغاث فيه بالله تعالى لا بنبي ولا بملك ولا بصالح ولا غير ذلك . بل هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام ; أنه لا يجوز إطلاقه .

ولم يقل أحد : إن التوسل بنبي ; هو استغاثة به بل العامة الذين يتوسلون في أدعيتهم بأمور كقول أحدهم : أتوسل إليك بحق الشيخ فلان أو بحرمته أو أتوسل إليك باللوح والقلم أو بالكعبة أو غير ذلك مما يقولونه في أدعيتهم يعلمون أنهم لا يستغيثون بهذه الأمور ; فإن المستغيث بالنبي صلى الله عليه وسلم طالب منه وسائل له والمتوسل به لا يدعى ولا يطلب منه ولا يسأل وإنما يطلب به وكل أحد يفرق بين المدعو والمدعو به .

والاستغاثة طلب الغوث وهو إزالة الشدة كالاستنصار طلب النصر والاستعانة طلب العون والمخلوق يطلب منه من هذه الأمور ما يقدر عليه [ ص: 104 ] منها كما قال تعالى : { وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر } وكما قال : { فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه } وكما قال تعالى : { وتعاونوا على البر والتقوى } .

وأما ما لا يقدر عليه إلا الله ; فلا يطلب إلا من الله ; ولهذا كان المسلمون لا يستغيثون بالنبي صلى الله عليه وسلم ويستسقون به ويتوسلون به كما في صحيح البخاري : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه استسقى بالعباس وقال : اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون .

وفي سنن أبي داود : { أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم إنا نستشفع بالله عليك ونستشفع بك على الله ; فقال : شأن الله أعظم من ذلك إنه لا يستشفع به على أحد من خلقه } فأقره على قوله نستشفع بك على الله وأنكر عليه قوله نستشفع بالله عليك .

وقد اتفق المسلمون على أن نبينا شفيع يوم القيامة وأن الخلق يطلبون منه الشفاعة لكن عند أهل السنة أنه يشفع في أهل الكبائر وأما عند الوعيدية فإنما يشفع في زيادة الثواب .

وقول القائل : إن من توسل إلى الله بنبي . فقال : أتوسل إليك برسولك فقد استغاث برسوله حقيقة ، في لغة العرب وجميع الأمم قد كذب عليهم فما يعرف هذا في لغة أحد من بني آدم بل الجميع يعلمون أن المستغاث مسئول به مدعو ويفرقون بين المسئول والمسئول به سواء استغاث بالخالق [ ص: 105 ] أو بالمخلوق فإنه يجوز أن يستغاث بالمخلوق فيما يقدر على النصر فيه .

والنبي صلى الله عليه وسلم أفضل مخلوق يستغاث به في مثل ذلك . ولو قال قائل لمن يستغيث به : أسألك بفلان أو بحق فلان لم يقل أحد : إنه استغاث بما توسل به بل إنما استغاث بمن دعاه وسأله ; ولهذا قال المصنفون في شرح أسماء الله الحسنى : إن المغيث بمعنى المجيب لكن الإغاثة أخص بالأفعال والإجابة أخص بالأقوال .

والتوسل إلى الله بغير نبينا صلى الله عليه وسلم - سواء سمي استغاثة أو لم يسم - لا نعلم أحدا من السلف فعله . ولا روى فيه أثرا ولا نعلم فيه إلا ما أفتى به الشيخ من المنع وأما التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ففيه حديث في السنن رواه النسائي والترمذي وغيرهما { : أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : إني أصبت في بصري فادع الله لي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم توضأ وصل ركعتين ثم قل : اللهم أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد يا محمد إني أتشفع بك في رد بصري . اللهم شفع نبيك في وقال : فإن كانت لك حاجة فمثل ذلك فرد الله بصره . } فلأجل هذا الحديث استثنى الشيخ التوسل به .

وللناس في معنى هذا قولان : أحدهما : أن هذا التوسل هو الذي ذكر " عمر بن الخطاب " رضي الله عنه لما قال : كنا إذا أجدبنا نتوسل بنبينا إليك فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فقد ذكر عمر - رضي الله عنه - : أنهم كانوا يتوسلون به في حياته في الاستسقاء ثم توسلوا بعمه العباس بعد موته ، وتوسلهم [ ص: 106 ] به هو استسقاؤهم به بحيث يدعو ويدعون معه فيكون هو وسيلتهم إلى الله وهذا لم يفعله الصحابة بعد موته ولا في مغيبه والنبي صلى الله عليه وسلم كان في مثل هذا شافعا لهم داعيا لهم ولهذا قال في حديث الأعمى : اللهم فشفعه في . فعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم شفع له فسأل الله أن يشفعه فيه . والثاني : أن التوسل يكون في حياته وبعد موته وفي مغيبه وحضرته ولم يقل أحد : إن من قال بالقول الأول فقد كفر ولا وجه لتكفيره فإن هذه مسألة خفية ليست أدلتها جلية ظاهرة والكفر إنما يكون بإنكار ما علم من الدين ضرورة أو بإنكار الأحكام المتواترة والمجمع عليها ونحو ذلك .

واختلاف الناس فيما يشرع من الدعاء وما لا يشرع كاختلافهم هل تشرع الصلاة عليه عند الذبح ; وليس هو من مسائل السب عند أحد من المسلمين .

وأما من قال : إن من نفى التوسل الذي سماه استغاثة بغيره كفر وتكفير من قال بقول الشيخ عز الدين وأمثاله فأظهر من أن يحتاج إلى جواب ; بل المكفر بمثل هذه الأمور يستحق من غليظ العقوبة والتعزير ما يستحقه أمثاله من المفترين على الدين لا سيما مع قول النبي صلى الله عليه وسلم { من قال لأخيه : كافر فقد باء بها أحدهما } .

وأما من قال : ما لا يقدر عليه إلا الله لا يستغاث فيه إلا به فقد قال الحق بل لو قال كما قال أبو يزيد : استغاثة المخلوق بالمخلوق كاستغاثة الغريق بالغريق وكما قال الشيخ أبو عبد الله القرشي استغاثة المخلوق بالمخلوق كاستغاثة المسجون بالمسجون لكان قد أحسن . فإن مطلق هذا الكلام يفهم الاستغاثة [ ص: 107 ] المطلقة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس { إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله } . وإذا نفى الرسول صلى الله عليه وسلم عن نفسه أمرا كان هو الصادق المصدوق في ذلك كما هو الصادق المصدوق في كل ما يخبر به من نفي وإثبات وعلينا أن نصدقه في كل ما أخبر به من نفي وإثبات ومن رد خبره تعظيما له أشبه النصارى الذين كذبوا المسيح في إخباره عن نفسه بالعبودية تعظيما له ويجوز لنا أن ننفي ما نفاه وليس لأحد أن يقابل نفيه بنقيض ذلك البتة . والله أعلم .

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
أحلى الكلام
« Réponse #1422 le: 08 mai 2015 à 03:38 »
﴿قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
عُمَرٌٌ
« Réponse #1423 le: 13 mai 2015 à 03:06 »

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
حديث الفجر
« Réponse #1424 le: 14 mai 2015 à 02:37 »

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
تنويه خاص
« Réponse #1425 le: 14 mai 2015 à 13:01 »
 :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap :chap

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
الصلاة على النبي
« Réponse #1426 le: 24 mai 2015 à 09:17 »
عن عليّ بن أبي طالب : قال : قالوا : يا رسول الله وكيف نصلّي عليك ؟ قال : « قولوا : اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد ، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد »

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
السيدة خديجة
« Réponse #1427 le: 24 mai 2015 à 12:43 »

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
السيدة خديجة
« Réponse #1428 le: 25 mai 2015 à 08:56 »
خديجة أم المؤمنين

وسيدة نساء العالمين في زمانها أم القاسم ابنة خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب ، القرشية الأسدية . أم أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأول من آمن به وصدقه قبل كل أحد وثبتت جأشه ، ومضت به إلى ابن عمها ورقة . [ ص: 110 ]

ومناقبها جمة . وهي ممن كمل من النساء . كانت عاقلة جليلة دينة مصونة كريمة ، من أهل الجنة ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يثني عليها ، ويفضلها على سائر أمهات المؤمنين ، ويبالغ في تعظيمها ، بحيث إن عائشة كانت تقول : ما غرت من امرأة ما غرت من خديجة ، من كثرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لها .

ومن كرامتها عليه صلى الله عليه وسلم أنه لم يتزوج امرأة قبلها ، وجاءه منها عدة أولاد ، ولم يتزوج عليها قط ، ولا تسرى إلى أن قضت نحبها ، فوجد لفقدها ، فإنها كانت نعم القرين . وكانت تنفق عليه من مالها ، ويتجر هو صلى الله عليه وسلم لها .

وقد أمره الله أن يبشرها ببيت في الجنة من قصب ، لا صخب فيه ولا نصب .

الواقدي : حدثنا ابن أبي حبيبة ، عن داود بن الحصين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس وابن أبي الزناد ، عن هشام ، وروى عن جبير بن مطعم : أن عم خديجة ، عمرو بن أسد ، زوجها بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وأن أباها مات قبل [ ص: 111 ] الفجار . ثم قال الواقدي : هذا المجتمع عليه عند أصحابنا ، ليس بينهم اختلاف .

الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها بنت ثمان وعشرين سنة .

قال الزبير بن بكار : كانت خديجة تدعى في الجاهلية الطاهرة . وأمها هي فاطمة بنت زائدة العامرية .

كانت خديجة - أولا - تحت أبي هالة بن زرارة التميمي ، ثم خلف عليها بعده عتيق بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ، ثم بعده النبي صلى الله عليه وسلم ، فبنى بها وله خمس وعشرون سنة . وكانت أسن منه بخمس عشرة سنة .

عن عائشة : أن خديجة توفيت قبل أن تفرض الصلاة وقيل : توفيت [ ص: 112 ] في رمضان ودفنت بالحجون عن خمس وستين سنة .

وقال مروان بن معاوية ، عن وائل بن داود ، عن عبد الله البهي ، قال : قالت عائشة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر خديجة لم يكد يسأم من ثناء عليها واستغفار لها ، فذكرها يوما ، فحملتني الغيرة ، فقلت : لقد عوضك الله من كبيرة السن . قالت : فرأيته غضب غضبا . أسقطت في خلدي وقلت في نفسي : اللهم إن أذهبت غضب رسولك عني لم أعد أذكرها بسوء ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما لقيت ، قال : كيف قلت ؟ والله لقد آمنت بي إذ كذبني الناس ، وآوتني إذ رفضني الناس ، ورزقت منها الولد وحرمتموه مني قالت : فغدا وراح علي بها شهرا .

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
شيخ الاسلام يفتي في الصيام
« Réponse #1429 le: 08 juin 2015 à 20:00 »
سئل شيخ الإسلام ما يقول سيدنا في صائم رمضان هل يفتقر كل يوم إلى نية ؟ أم لا ؟
فأجاب : كل من علم أن غدا من رمضان وهو يريد صومه فقد نوى صومه سواء تلفظ بالنية أو لم يتلفظ . وهذا فعل عامة المسلمين كلهم ينوي الصيام .

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
خطير جدا
« Réponse #1430 le: 10 juin 2015 à 17:32 »
سؤال يطرح لمدة يومين على أصوات ....من هم بنات الرسول ؟
بعض الاجوبة: عائشة،خديجة،سارة....
وآسفاه ....

أنتظر جوابا صحيحا ودون غوغل أرجوكم

derbkabirista

  • Invité
Re : Topic consacré à l'Islam
« Réponse #1431 le: 11 juin 2015 à 14:56 »
omar, rak tale9ha tesra7 f had topic a chlahbi :D

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
Re : Re : Topic consacré à l'Islam
« Réponse #1432 le: 11 juin 2015 à 19:08 »
omar, rak tale9ha tesra7 f had topic a chlahbi :D
:D :D

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
Re : خطير جدا
« Réponse #1433 le: 11 juin 2015 à 19:43 »
سؤال يطرح لمدة يومين على أصوات ....من هم بنات الرسول ؟
بعض الاجوبة: عائشة،خديجة،سارة....
وآسفاه ....

أنتظر جوابا صحيحا ودون غوغل أرجوكم
السيدة فاطمة الزهراء
السيدة رقية
السيدة زينب
السيدة أم كلثوم
اللهم صل على محمد و آل محمد

amine-azzuri

  • Invité
Re : Re : خطير جدا
« Réponse #1434 le: 11 juin 2015 à 23:52 »
السيدة فاطمة الزهراء
السيدة رقية
السيدة زينب
السيدة أم كلثوم
اللهم صل على محمد و آل محمد


Tatjaweb rassek hhhhhhhhhhhhh wa lay3fou  :haha

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
Re : Re : Re : خطير جدا
« Réponse #1435 le: 12 juin 2015 à 19:09 »
Tatjaweb rassek hhhhhhhhhhhhh wa lay3fou  :haha
wach fin mamchit tabe3ni ...wach ma3andek mayddar  :mad

Hors ligne m_jawad

  • *
  • Messages: 1.584
  • Réputation: +23/-12
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
Re : Topic consacré à l'Islam
« Réponse #1436 le: 18 juin 2015 à 08:33 »
مع اقتراب الشهر الفضيل يلجأ الكثير إلى معرفة كيفية تنظيم وقتهم بحيث يختمون القرآن الكريم لنيل الثواب ومضاعفة الحسنات في شهر رمضان، كما أنّ قراءة القرآن في تدبر وفهم لمعانيه وأحكامه لها أجرعظيم للمسلم لذا فهناك طرق لختم القرآن سهلة ومن المهم ختم القرآن كلما استطاع الإنسان ذلك ولا يقتصر على شهر رمضان فهو غذاء للروح ويزيل الهموم من القلب


طريقة ختم القرآن الكريم
يتكوّن المصحف من 604 صفحات فإذا التزم الشخص بقراءة أربع صفحات من القرآن بعد كل صلاة فإنّه سوف يقرأ عشرين صفحة في اليوم، أي 600 صفحة في الشهر ويبقى أربع صفحات يمكن قراءتها في اليوم الثلاثين من الشهر بعد صلاة العشاء وهي تحتوي على سور قصيرة يسهل قراءتها، أو تقسيم الصفحات الأربعة في اليوم الثلاثين على أول أربع صلوات أي يتم قراءة خمس صفحات بعد صلاة الظهر وخمس مثلها بعد صلاة العصر وهكذا


بإمكانك عزيزي القارئ ختم القرآن الكريم مرتين في الشهر الواحد وذلك بقراءة أربع صفحات قبل كل صلاة وأربعة بعدها، وهذه الطريقة يستطيع فيها الشخص تقسيم الـ 604 صفحات على عدد الأيام التي ينوي ختم القرآن فيها، فإذا أراد ختم القرآن في عشرة أيام فانه سيقرأ 60 صفحة يومياً ويقسمها على الصلوات الخمس أي أنّه سيقرأ 12 صفحة بعد كل صلاة أو يقسمها إلى 6 صفحات قبل الصلاة و6 بعدها


أمّا بالنسبة للذين يفضلون ختم القرآن عن طريق تقسيم القراءة إلى أجزاء فبإمكانهم قراءة جزء من القرآن يومياً والقرآن يتألف من ثلاثين جزء أي أنه سوف يختم القرآن خلال شهر أما إذا أراد ختم القرآن مرتين فبإمكانه اتّباع التقسيم التالي

يقرأ نصف الجزء الأول بعد صلاة الفجر والنصف الثاني لنفس الجزء يقرأه بعد صلاة الظهر
ثم يقرأ نصف الجزء الثاني بعد صلاة المغرب والنصف الثاني للجزء يقرأه بعد صلاة العشاء
هكذا يكون الشخص قد قام بقراءة أول جزأين من القرآن الكريم في اليوم الأول، ويستمر الشخص هكذا بحيث يختار أربع صلوات في اليوم ليقرأ بعدها جزأين من القرآن الكريم، ويقسم كل جزء إلى قسمين كل نصف يقرؤه بعد أي صلاة من اختياره 
Être Rajawi ça n'a pas de prix. Pour tout le reste, il y a MasterCard.

بنادم كيولي وطني غير فاش كيلعب الفريق الوطني

Hors ligne أبو ميرال

  • Junior
  • *
  • Messages: 515
  • Réputation: +16/-6
  • Sexe: Homme
    • Voir le profil
Re : Topic consacré à l'Islam
« Réponse #1437 le: 18 juin 2015 à 10:13 »
https://www.youtube.com/watch?v=R7zytnNiapw

une ancienne video mais toujours d'actualite.

Ramadan moubarak a tous.
404 Page not found

Hors ligne 9abdou

  • Membre V.I.P
  • *****
  • Messages: 315
  • Réputation: +16/-6
    • Voir le profil

Hors ligne cisco

  • Entraineur
  • *
  • Messages: 1.681
  • Réputation: +37/-26
  • RAJA-BAYERN-REAL
    • Voir le profil
    • http://cdn01.trimexa.de/wp-content/uploads/2014/04/DFB-Leinwandbild.jpg
الحمد لله
« Réponse #1439 le: 19 juillet 2015 à 16:22 »