DimaDimaRaja DimaDimaRaja

Shoutbox "DimaDimaRaja.Com"

Seuls les membres ayant un certain nombre de messages peuvent visualiser et participer à la shoutbox. Plus d'infos ici

Voir les contributions

Cette section vous permet de consulter les contributions (messages, sujets et fichiers joints) d'un utilisateur. Vous ne pourrez voir que les contributions des zones auxquelles vous avez accès.

Sujets - Ilyass Krama l3alami

Pages: [1]
1
في إطار متابعة ملـف العلاقة بين فريق الرجاء الرياضي وفريــق فرينكفاروس الهنغاري الذي سبق أن حضـر رئيســه السيــد بال أوروز إلى
مقر الرجاء خلال هذه السنة ليجــدد علاقتــه بالفريـــق الذي سبق أن دربه والده أوروز.
في هذا الإطار سيرحل السيد مولاي حســن حرمــة الله المشــرف العام لفريق الرجاء إلى هنغاريا يوم 28أبريـل 2013 بدعــوة مـن رئيس الفريق من أجل وضع أجندة حول العديد من النقط التي سبق طرحها بين رئيس الفريق السيد محمد بودريقـة والوفــد الهنغــاري من أجل ترسيخ أهداف العلاقة فيما يتعلق :
 ببرمجة معسكرات للفريق الأول بهنغاريا -
 إعداد أرضية لتكوين لاعبين من فئات الصغرى للرجاء -
 الاستفادة من الخبرات التدبيرية في الجوانب الإدارية والتقنية -
 وضع شراكة بين الفريقين تبلور هذه المواضيع وغيرها -

source : www.rajacasablanca.com

2
تابع أنصار الامبراطورية عن كثب بعد انتخاب الرئيس الجديد مسلسل إعادة بناء البيت الرجاوي بشغف كبير، يحذوهم أمل استرجاع اللكنة العتيقة للأسلوب الرجاوي المفتقد منذ سنوات، و استبشر كل الرجاويين لتعيين المدير الرياضي الجديد القديم العارف بالطبيعة كل ما يميز النادي العالمي عن غيره، و حدد لبرنامجه مدة اربع سنوات تكفي في نظر المتخصصين ان تظهر النتائج واضحة بعد هذه المدة لجعلها أرضية صلبة يتم من خلالها السير قدما نحو المستقبل لا يخشى فيه أي رجاوي نوائب الزمن و دورات الايام على نادي الرجاء الرياضي، إلا انه في عرف المسؤولية الصادقة ان يتم جرد المكتسبات و النواقص حسب الجدول الزمني ممددا على زمن الاشراف التقني للمدير، وأن يعطي بشكل متسلسل النتائج المحصل عليها وأين وصل المشروع من البرنامج المسطر، ليطمئن قلب كل غيور على النادي العالمي، لذلك من اركان العقد الشرفي بين المدير الرياضي الرجاوي و جمهور الامبراطورية ان يطلعوا على ما أسفر عليه اشراف السيد حرمة الله على البيت الرجاوي منذ توليه المسؤولية الى اليوم.

3
على راديو مارس مباشرة من خلال برنامج المريخ الرياضي الخاص بالفقرة التحكيمية : مندوب مبارة الرجــاء ضد رجــاء بني ملال يفجرها ويقول :  ڭالو ليا الجامعة لصق للرجا وإلا غادي توقف "
فضيحة جامعة الفاسي من قبل مندوب مباراة الرجاء ورجاء بني ملال radio mars adil omari




4
نعم انطلقت في الغرب صيحات تحذير من انتشار واسع لدين الإسلام بين النصارى الغربيين،وهذا الانتشار يتبلور في مظاهر عديدة يبدو أن الحكومات الغربية بدأت تعير لها أهمية كبيرة وتنظر لها نظرة واقعية وتهلع مما تشكله من خطر داهم عابر للحدود والقارات والأعراق والأجناس والأديان... ففي تقرير نشره موقع الـ(سي إن إن) بعنوان: «النمو السريع للإسلام في الغرب» ذكر أن أعداد الذين يدخلون في الإسلام في العالم الغربي كبير جداً وهو في تسارع مستمر، وأن هناك طفرات في نمو الجاليات الإسلامية، وزيادة ملحوظة في المراكز الإسلامية و المساجد التي لم تعد تقتصر على العواصم الغربية بل تجاوزتها إلى كافة المدن الأوروبية الكبرى. ففي قلب أوروبا بدأت أعداد المساجد تنافس أعداد الكنائس في كل من باريس وروما ولندن، وأصبحت نسخ القرآن الكريم المترجمة من أكثر الكتب مبيعاً في الأسواق الأميركية والغربية إضافة إلى انتشار الإسلام في السجون، فأعداد المسجونين الذين يرغبون في دخول الإسلام يزداد يوماً بعد يوم بصورة لافتة للنظر، وهذا ما أثار الرعب والهلع داخل الأوساط الأمنية الغربية، وتحذيرهم من تنامي التيارات الأصولية الإسلامية داخل السجون. وهذه عينات قريبة من هذا الانتشار الذي يؤرق الغرب.
روسيا:
فى روسيا يبلغ عدد المسلمين 23 مليون مسلم، أى ما يمثل 20% من عدد السكان. وتتوقع مجلة “إكونوميست” البريطانية أن يمثل المسلمون غالبية أفراد القوات المسلحة الروسية بعد ستة أعوام. في شهر يوليو من عام 2008م نشرت جريدة برافدا الروسية مقالاً بعنوان: الإسلام سيكون دين روسيا الأول مع حلول عام 2050م ويأمل رئيس مجلس المفتين في روسيا بأن يصدر الرئيس “ميدفيديف” تعليمات بتشييد مسجد في مدينة “سوتشي” التي تعتبر أهم المنتجعات الروسية، وسوف تستضيف الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 2014م. ووعد ميدفيديف بتلبية هذا الطلب مشيراً إلى “أن عدد المسلمين عندنا يتزايد”، ويرى أنه من الضروري أن ينشأ المزيد من المساجد في روسيا.
إسبانيا :
رصد موقع المينوتو ديجتال الإسباني التطور الذى طرأ على انتشار الإسلام خلال الآونة الأخيرة فى إسبانيا، لافتاً إلى أن الوجود الإسلامي أصبح واقعاً ملموساً خاصة فى جزر البليار التى تقع جنوب شرق إسبانيا، حيث تضاعف عدد المساجد خمس مرات منذ عام 2005م، ووفقاً للموقع فقد ارتفع عدد مراكز التلقين الإسلامي فى جزر البليار ليصبح عددها الآن 30 مسجداً، ويظهر هذا يوم الجمعة، حيث يتجمع المسلمون فى وقت الصلاة واختيار إمام لهم، مشيراً إلى أن المجلس الإسلامي بجزر البليار الذى يترأسه لونيس ميثياني الذى رأى أنه بالإضافة إلى وجود المساجد، طالب بالحصول على أراضٍ تخصص لدفن المسلمين بحسب الشريعة الإسلامية وتعتبر مقابر لهم. وأوضح الموقع أن بداية ظهور هذه المساجد من 2006م، ولكن فى 2008م، تم بناء العديد وخاصة فى جزيرة مايوركا التي في 2005م كان لا يوجد فيها سوى مسجدين، ولكن الآن فقد تضاعف أعداد هذه المساجد خمس مرات.يذكر أنه يصل عدد المسلمين في إسبانيا إلى أكثر من مليون ونصف المليون مسلم.
السويد :
وفي السويد، أدى انتشار الدين الإسلامي إلى تبوئه المركز الثاني من حيث الانتشار بين الناس. وهو ما أكده تقرير أعده المركز الإسلامي في العاصمة السويدية إستوكهولم. وقال التقرير: «إن الإسلام أصبح يحتل المرتبة الثانية في السويد بعد الدين النصراني»، وهو ما حدا بالحكومة السويدية إلى الاعتراف به وتدريسه في المدارس الحكومية هناك جنباً إلى جنب مع الديانة النصرانية، وهناك مساع حثيثة لترسيخ فكرة إنشاء كليات ومعاهد خاصة بالدراسات الإسلامية في السويد. وأكدت الدراسة، بحسب مجلة “عقيدتي”، أن الإسلام ينتشر بشكل مثير للدهشة في أوساط الشعب السويدي، رغم غياب الدعاية الكافية له حيث أشارت الإحصائيات الرسمية إلى أن عدد المسلمين في تزايد مستمر، ويقدر عدد المسلمين في السويد اليوم بأكثر من 120 ألف نسمة.
ألمانيا:
تقول الإحصائيات الرسمية التابعة لألمانيا أنه خلال عام 2006م و2007م و 2008م يدخل كل ساعتين مسلم جديد في الإسلام. وأظهر استطلاع للرأي أن 39% من الألمان يشعرون بـ”قلق بسيط” من اتساع نطاق انتشار الإسلام في المجتمع الألماني بشكل كبير. وقال 22% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجراه معهد “ديماب” لقياس مؤشرات الرأي ونشرت نتائجه القناة الأولى في التلفزيون الألماني (إيه.أر.دي) في11/9/2009م، إنهم لا يشعرون بمشكلة في انتشار الإسلام. وصرحت الحكومة الألمانية أنه لا يمكن الآن إيقاف التناقص في النمو السكاني الألماني، وأنّه قد خرج عن السيطرة، وأن في عام 2050م، ستكون ألمانيا جمهورية إسلامية لا محالة.. كما صرحت ألمانيا أنّه بعد عشرين سنة يكون في أوروبا 104 مليون مسلم.
فرنسا :
أعلن وزير الاستخبارات الصهيوني بتاريخ 24 يوليو 2009م على شبكة الإنترنت يحذر من تنامي المد الإسلامي: «إنّ العالم على أعتاب تغيرات وانقلابات في ظل انتشار الإسلام»، وبلغ من تحذيره أن صاح بأعلى صوته: «الإسلام سيحوّل أوروبا بأسرها إليه في سنوات»، وتحدّث الشريط عن هذا الزحـف القادم في أوروبا، فيبدأ في فرنسا، محذّرا أنَّ عدد مساجد فرنسا قد غدا أكثر من عدد كنائسها، حتّى في جنوبها الذي يُعد أزحم المناطق في العالم بالكنائس، بل إنّ 1000 مسجدٍ منها كانت كنيسة في السابق، وأنَّ 30% من الأولاد دون سن العشرين مسلمون، وفي المدن الكبرى يرتفع إلى 45%، ويقول: في عام 2027م سيكون خمس سكان فرنسا مسلمين، وفي غضون 39 سنة ستصبح فرنسا جمهورية إسلامية. وتشير الإحصائيات أن في فرنسا 2300 مسجد و7 ملايين مسلم، ليصبح الإسلام الدين الثاني بعد المسيحية في فرنسا.. وهناك توقعات بأن يمثل المسلمون ربع سكان فرنسا بحلول عام 2025م. وفي دراسة أعدتها وزارة الداخلية الفرنسية تقول: إن 3600 فرنسي يعتنقون الإسلام سنوياً.
بلجيكا:
ذكرت تقارير إعلامية أن عدد المعتنقين للدين الإسلامي في بلجيكا في تزايد مستمر ما يدعم صحة تقارير سابقة نشرت في أوروبا تؤكد انتشار الإسلام بصورة كبيرة في هذه القارة، وقالت إذاعة (أر. تي .إل) البلجيكية في تحقيق بثته أمس الأول إن أكثر من (300) مواطن بلجيكي اعتنقوا الدين الإسلامي منذ بداية العام الجاري، أي بمعدل يفوق الشخص الواحد كل يوم وهو ما لم تشهده البلاد سابقاً، وأوضحت الإذاعة أن اعتناق الإسلام في بلجيكا وحسب دراسة قامت بها يأتي بعد تفكير عميق ومقارنة دقيقة يقوم بها المعتنقون الجدد الذين يعثرون في الدين الإسلامي على ما يتوقون إليه على الصعيد الروحي والأخلاقي، وأوردت الإذاعة شهادات لعدد من الذين اعتنقوا الدين الإسلامي من البلجيكيين والذين أكدوا على عقلانية خيارهم وعلى قناعتهم بأن الدين الإسلامي وبعد دراسة معمقة، يمثل الدين الفعلي للإنسانية جمعاء.

هولندا:
حذرت الحكومة الهولندية من الإقبال المتزايد على الإسلام في أوساط الشبان الهولندي، كما حاولت فصل المدانين بجرائم ما يسمى بـ”الإرهاب” عن السجناء الآخرين؛ لمنع انتشار الإسلام في السجون. وقد أعلن “تجيبي جوسترا” المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب في هولندا أنه بالرغم من أن قوانين مكافحة الإرهاب يجب أن تصبح رادعاً إلا أن المواقع الإسلامية على الإنترنت في هولندا في تزايد مستمر، ناشرة بين الشباب الفكر الإسلامي. كما شهدت مكتبات أمستردام إقبالاً كبيراً من الهولنديين على شراء المصاحف الإلكترونية المترجمة ما أدى إلى نفادها من الأسواق عقب نشر الرسوم المسيئة. وعلى جانب آخر خابت آمال النائب الهولندي “غيرت فيلدرز” فبعد عرض فيلم «فتنة» أشهر ثلاثة هولنديين إسلامهم خلال أسبوع من عرض الفيلم. وذكرت إحصائيات أنه في 15 سنة سيصبح نصف سكان هولندا مسلمين.
بريطانيا :
ويبدو أن الشريعة الإسلامية قد جذبت إليها الكثيرين في بريطانيا الأمر الذي تؤكده دعوة “روان ويليامز” كبير أساقفة كنيسة إنتربري: إلى تطبيق بعض جوانب الشريعة الإسلامية في بريطانيا ، معتبراً أنه أمر لا يمكن تجنبه قائلاً في حديث له مع إذاعة الـ”بي بي سي” في فبراير 2008م: “إن تطبيق الشريعة الإسلامية أمر لا مفر منه لتماسك المجتمع البريطاني، ويبلغ عدد المسلمين فى بريطانيا 2.5 مليون مسلم. وكشفت صحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية في مارس 2008م أن عدد مرتادي المساجد في بريطانيا تفوق على نظيره بالكنائس في كل من إنجلترا وويلز. محذرة من أنه إذا استمرت هذه الميول فإن مرتادي الكنائس لحضور صلوات الأحد سيتراجع إلى 678 ألف مصلٍّ بحلول عام 2020م. ومع هذا العام سيرتفع عدد المسلمين الذين يرتادون الجوامع لأداء صلاة الجمعة إلى 683 ألفاً.
أميركا :
في تقرير نشره موقع الـ(سي إن إن) بعنوان: النمو السريع للإسلام في العالم الغربي، يعترفون أن أعداد الذين يعتنقون الإسلام كل عام في العالم الغربي كبير جداً وهو في تسارع مستمر، ففي 12 سنة تم بناء أكثر من 1200 مسجد في الولايات المتحدة الأميركية (بمعدل مئة مسجد سنوياً)، والشيء العجيب أن معظم الذين يعتنقون الإسلام من الأميركيين يتحولون إلى دعاة للإسلام بعد أن يلتزموا بشكل مذهل بتعاليم الإسلام. ويؤكد معظم الباحثين أنه بالرغم من عدم وجود إحصائيات دقيقة بأن أكثر من عشرين ألف أميركي يعتنقون الإسلام كل عام وذلك بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)! فعلى العكس مما هو متوقع بأن أعداد المسلمين الجدد ستنخفض، إلا أن النتيجة جاءت على عكس الحسابات، فقد أظهرت الإحصائيات الجديدة أن عدد الذين يدخلون في الإسلام ازداد بشكل كبير بعد أحداث سبتمبر.

 

ولكن الواقع المر بلاد اسلامية عربية ولكن بتعاليم غربية مسونية وأفعال شيطانية نعم انها بلاد المسلمين التي بناها أجدادنا وإبائنا ولكن نسي شبابنا تعاليم الاسلام واتبعو الشهوات والملذات تاركين اهم شيئ وهي عبادة الله (واعبدو ربكم حتى يأتيكم اليقين)

 

- فتراهم قد حلقوا لحاهم وحفوا شواربهم وهذا مخالف لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمر بتربية اللحى وتقصير الشوارب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحفوا الشوارب ، ووفروا اللحى ، خالفوا المشركين) متفق عليه . وفي صحيح مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى خالفوا المجوس).

-وتراهم قد تفننوا في قص الذقن بأشكال متنوعة وموضات جديدة.

-وتراهم قد أطالوا شعورهم على هيئة الاسترسال أو التجعيد على طريقة شعور النساء جريا وراء آخر الصرخات . ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يربي شعره مجاراة لعرف قومه فمن أطال شعره بقصد التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف فعله ما اشتهر من عرف قومه وقوي على إكرام شعره ففعله حسن. أما هؤلاء الشباب فيربون شعورهم تقليدا للكفار ولا يعرفون بالطاعة ومخالفون للسنة ولهم مقاصد سيئة في ذلك. ولذلك أنكر بعض السلف تربية الشعر لما اشتهر فعله عند الفساق وصار زيا لهم. وقال ابن عبد البر: ( صار أهل عصرنا لا يحبس الشعر منهم إلا الجند عندنا لهم الجمم والوفرات وأضرب عنها أهل الصلاح والستر والعلم حتى صار ذلك علامة من علاماتهم وصارت الجمم اليوم عندنا تكاد تكون علامة السفهاء).

- وتراهم قد هجروا اللباس المعروف عند المسلمين و تفننوا في تتبع الأزياء الخاصة بالكفار في جميع الأوقات والأحوال حتى لو كان اللباس غير محتشم وخارج عن الآداب العامة ككشف بعض العورة أو إظهار شيء من الملابس الداخلية بصورة تنفر منها الطباع السليمة ويستحيي منها أهل المروءة. بل أصبح لدى بعضهم اهتمام شديد في لبس الماركات المشهورة وإنفاق الأموال الباهظة لاقتنائها حتى صاروا ينافسون البنات على ذلك. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لباس الكفار كما في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو (إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسهما).

- وتراهم يتتبعون القصات الغريبة والتقليعات الشاذة التي تتجدد كل يوم وتدخل في حكم القزع والتشبه والشهرة التي نهى الشرع عنها.
- وتراهم يتصرفون ويتخاطبون بطريقة غير المسلمين في كل شؤونهم يتفاخرون بذلك ويعدونه دليلا على التطور والرقي.
- وتراهم يبالغون جدا في استعمال كريمات البشرة وأدوات الزينة والعطر الخاص بالنساء مع الملابس الرقيقة والمخصرة وهذا فيه تخنث وتشبه بالنساء وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال كما في صحيح البخاري من حديث ابن عباس. وفي المسند عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم مخنثي الرجال الذين يتشبهون بالنساء، والمترجلات من النساء المتشبهين بالرجال).

وكل هذه المظاهر هي من التشبه بغير هدي المسلمين والإعجاب بحضارتهم والإنقياد وراء موضاتهم وثقافتهم الهشة. وقد نهت الشريعة عن ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه أبوداود.
إنه من المؤسف أن يتعلق الشاب ويقلد كثيرا من نجوم الفن الغربي من مغن وممثل ولاعب في الوقت الذي يهمل التأثر والتشبه بقدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إنه من المؤسف أن يتناسى الشاب عادات الآباء الحسنة التي توارثوها عن أجدادهم وانصبغت بآداب الإسلام وأقرها العلماء وعملوا بها.
إن الحفاظ على عادات المجتمع المسلم وأعرافه الطيبة من المصالح الكبرى التي أقرها الإسلام وتمسك بها المسلمون لأنها تميزهم عن غيرهم وتجعل لهم خصوصية وثقافة فهي من صميم حضارتهم وبتضييعها تذوب شخصية المسلم في خضم العولمة المتدفقة.
إنه يجب على الشاب أن يحافظ على مظهره الإسلامي ويتمسك بعادات قومه وزيهم الخاص بهم ولا يكون شاذا بينهم مخالفا لأعرافهم. ولذلك نهى الشرع عن لباس الشهرة كما ثبت في سنن أبي داود وغيره.

إن الأسرة والمؤسسات العلمية والتربوية يجب أن يكون لها حضور ودور كبير في تربية الشاب على احترام المظهر الإسلامي وتعزيز ثقته به والنفور عن المظهر الغربي.
إن تخلي الشاب المسلم عن مظهره الإسلامي دليل على رقة دينه وضعف شخصيته ونقص عقله وشدة تأثره بالإعلام الغربي.
إن الشاب الذي يترك مظهره الإسلامي ناقص الحياء لا يأبه لأحد ولا يحترم قومه وإذا فقد المرء الحياء صدر منه كل ما يستغرب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت) رواه البخاري. إنه يعيش صراعا في الداخل وأزمة ثقافية كبرى ليس لديه تصور واضح لهويته الإسلامية.
ولهذه الظاهرة أسباب كثيرة وعوامل مؤثرة فهي حرية بالدراسة والتحليل من قبل أهل الإختصاص.
أسأل الله أن يهدي شبابنا ويرزقهم التمسك بالمظهر الإسلامي واحترام عادات المجتمع المسلم والاعتزاز بدينهم والإتباع لهدي النبي صلى الله عليه وسلم
..

5
يبدأ فصل الربيع في تونس، بما في ذلك مهد الثورة العربية سيدي بوزيد، في شهر مارس (آذار)، لكن شجر اللوز يزهر في بداية فبراير (شباط)، وفي كل الأحوال لا يفقد الزائر وهو يسلك الطريق السيارة من تونس، عبر سوسة والقيروان، أو الطريق المعبدة عبر زغوان والفحص، إلى سيدي بوزيد، البساط الأخضر الذي يرافقه طوال الرحلة.

حتى لو قدم الزائر في فصل الشتاء أو الصيف، فإن البلاد لا تخلو من مظاهر الربيع، سواء من خلال زهور الفواكه والخضروات الموسمية، أو المعارض التي تقام على مدار العام في تونس، وتتحول من مدينة إلى أخرى، حيث تحتوي على الكثير من الصناعات اليدوية التقليدية التي تحاكي الربيع وانعكاسات مظاهره اللافتة على النفس.

سيدي بوزيد لم تكن خالية مما يجذب السياح، ولكن حرق محمد البوعزيزي لنفسه احتجاجا على الحيف والظلم، ومن ثم انطلاق الثورة التونسية في 17 ديسمبر (كانون الأول) 2010، كان وراء اكتشاف السياح لسيدي بوزيد الوادعة الهادئة، التي إذا جاعت أشهرت سيفها.

لم تكن سيدي بوزيد سوى أراض شاسعة خضراء، تتخللها بعض الجبال والمرتفعات، وعلى الرغم من أن الحضارات التي تعاقبت على تونس قد حطت الرحال بسيدي بوزيد، وهو ما تؤكده المعالم الأثرية، فإنها لم تشهد ازدهارا على غرار مدن أخرى، ولا سيما المدن الساحلية التي كانت محظوظة على مدى التاريخ نظرا لمواقعها البحرية، فالبحر كما يقال هو الوسيلة المثلى لنقل الحضارة. ولذلك لم تشهد سيدي بوزيد بداية تشكلها كقرية سوى في سنة 1909 وشكلت قرية الصداقية مركز ولاية (محافظة) سيدي بوزيد سنة 1973. وتبعد سيدي بوزيد عن مدينة صفاقس 135 كيلومترا وهي المسافة التي تفصلها عن مدينة القيروان التاريخية وإحدى أهم المدن التونسية في الوقت الراهن، و100 كيلومتر عن القصرين، و67 كيلومتر عن قفصة، و260 كيلومتر عن العاصمة التونسية.

وتبلغ مساحة سيدي بوزيد 1073 هكتارا، وتمثل 4.6 في المائة من مساحة تونس الجملية، ويزيد عدد سكانها على 4 ملايين ساكن. وهي منطقة فلاحية بامتياز؛ حيث تنتج زيت الزيتون وتغطي غاباتها مساحات شاسعة، حيث تعد سيدي بوزيد الولاية الثانية في تونس من حيث الإنتاج، كما أنها من أهم مواطن زراعة الخضر كالفلفل والطماطم والفول والألبان وغيرها.

وبسيدي بوزيد الكثير من الغابات والسباخ والأودية، ومن ذلك سبخة «النوايل» وواد الحطب، وواد الفكة. كما توجد في سيدي بوزيد الغابة الحديقة، بوهدمة، التي تقع على مساحة 16 ألف هكتار، وهي محمية طبيعية لا تقل أهمية عن محمية «إشكل»، وكلاهما من التراث العالمي المسجل لدى اليونيسكو، حيث تم تسجيل محمية بوهدمة سنة 1977.

كما يوجد بسيدي بوزيد المتحف البيئي، قرب برج بوهدمة لاستقبال السياح والعلماء والباحثين والطلبة والزوار، وهو محاذ لغابة اصطناعية من شجر الإكلبتوس، وتخترقها مياه عين الشرشارة، ويمكن للزائر مشاهدة زرائب الغزلان والنعام المتوفرة بكثرة في الجهة.

وإذا كان زوار سيدي بوزيد قبل أكثر من سنة، من الصحافيين الذين قدموا للحديث عن مهد الثورة العربية، واكتشاف مدينة مغمورة جدا، وبعيدة عن كاميرات التصوير، وتقارير المراسلين، فإن سيدي بوزيد اليوم، هي وجهة الكثير من السياح، العرب والمسلمين والأجانب.

وقالت سائحة نرويجية تدعى راوان (27 سنة) لـ«الشرق الأوسط»: «ظلت زيارة سيدي بوزيد أمنيتي منذ نجاح الثورة في 14 يناير (كانون الثاني) 2011 ولكن كانت هناك إشاعات غير مشجعة عن الوضع الأمني، والآن سنحت لي الفرصة لتحقيق حلم زيارة سيدي بوزيد». وعن رأيها في أسباب تراجع نسبة السياح الأوروبيين إلى بلدان الربيع العربي، ولا سيما تونس ومصر وليبيا، أوضحت أن ذلك «يعود بدرجة أولى للوضع الاقتصادي المتردي للمواطن الأوروبي، ولا سيما الدول التي كان يقدم منها السياح إلى تونس تحديدا ثم مصر، وهي في الأغلب فرنسية وألمانية ونمساوية وإيطالية، وبدرجة أقل الأميركان والإنجليز، ثم لوكالات الأسفار؛ فأنا أتيت بمفردي إذ إن جولات وكالات السفر مبرمجة سلفا، وربما يكون للجهات التونسية التي تتعامل معها ضلع في ذلك، حيث تحدد لها الجهات التي ينبغي زيارتها، والجهات غير المبرمجة تبقى مجهولة بالنسبة لزائر تونس بغرض السياحة والاستكشاف، كما أن لبعض وكالات السفر توجهات معينة»، وتابعت: «لاحظت في تونس وجود سياح من دول آسيوية ومن تركيا ومن كوريا الجنوبية، وبعضهم رأيته هنا في سيدي بوزيد».

حتى اليابانيون أصبحوا يزورون سيدي بوزيد، وقال أحد السياح اليابانيين (عن طريق مترجم)، يدعى لي: «جئنا خصيصا لزيارة سيدي بوزيد، واكتشفنا بعض التشابه بين الريف الياباني والريف التونسي، وأنا أنصح في الدعاية السياحية لتونس بالحديث عن سيدي بوزيد، كمهد للثورة العربية، فهذا يعطيها بعدا تاريخيا وسياحيا لا ينقطع بمرور الزمن». وأعرب السائح الياباني عن إعجابه بالمطبخ التونسي: «أكلنا الكسكسي، وهي أكلة لذيذة جدا، ولأننا نأكل المأكولات الحارة فقد جربنا الكفتاجي، كما تذوقنا السويق لدى بعض أهالي سيدي بوزيد، وكانت ذات رائحة زكية؛ حيث قيل لنا إن فيها نباتات جبلية عطرة». وأردف: «تونس بلد مضياف والسياحة فيها لها مستقبل، فقط يجب الاهتمام أكثر بنظافة الشوارع ولا سيما في مدن الوسط والوسط الغربي، التي توحي بعدم وجود مصالح بلدية فيها».

وبعيدا عن المدن كانت وفود سياحية تعتلي السلاسل الجبلية القريبة من سيدي بوزيد، حيث توجد آثار تاريخية ولا سيما في «هنشير البارود» بمنطقة جلمة، وهي آثار رومانية عبارة عن حمامات بخارية، وأحواض محاطة بالفسيفساء، وقنوات فخارية لجلب المياه، ومعاصر الزيتون المنتشرة في المنطقة، والحجارة المصقولة أو المنقوشة، وخزانات المياه، وأفران صناعة الفخار العتيقة، والحصون البيزنطية، إضافة لوجود 47 مؤسسة حرفية خاصة بالصناعات التقليدية بسيدي بوزيد.

واليوم تغري سيدي بوزيد الكثير من المستثمرين بإقامة مشاريع تنموية وسياحية؛ فقد أعرب الكثيرون عن عزمهم على المبادرة للاستثمار في مستقبل سيدي بوزيد التي أصبحت وجهة الكثير من السياح، ويتوقع أن يتزايد عددهم مع بدء تعافي الاقتصاد العالمي، ومن ذلك دعوة رجل الأعمال السعودي، جازع الشمري، إلى تأسيس شركة تونسية عربية ذات تمويل خليجي بقيمة 50 مليار دولار لإنجاز مشروع سياحي ضخم انطلاقا من سيدي بوزيد، ويضم نصبا تذكاريا للراحل محمد البوعزيزي. ويمكن لهذا المشروع الضخم إيجاد أكثر من ألفي موطن عمل. واعتبر الشمري المشروع عرفانا للشعب التونسي الذي ألهم الشعوب العربية المطالبة بالتغيير.

كما دعا الشمري إلى إنشاء خطين لسكك الحديد من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، ويمتد إلى الجزائر وليبيا ومنه إلى مصر، وإقامة شاطئ صناعي في سيدي بوزيد، وكل ذلك بمواصفات عالمية عالية جدا.

6
Saison 2011-2012 / بلاغ من الإيغلز
« le: 02 juin 2012 à 22:24 »
بداية شهر يونيو .. ناقوس الجمع العام للرجاء يدق بصدى أعلى الآن ، و كل أنظار الرجاويين تصب في مكان و زمان واحد .. 7 يونيو أمام فندق إيدو أنفا .

إن كانت الإيغلز احتجت و وقفت لكونها هي الأخرى طرفا من جمهور الرجاء في الوقفة الاحتجاجية التي أعقبت تيفو ' باسطا ' فهاهي مرة أخرى ستكون حاضرة و بلهجة أقوى لمحاربة و مواجهة كل أشكال الفساد و التلاعب بمصير فريق ينتظر استيقاظته شعب بأكمله .. من هذا المنبر تدعو الإيغلز كل من يجعل الرجاء انتماء له أن يضحي بيوم واحد مهما كانت الظروف و أن يعد العدة ليدافع هو و من يشاركونه هذا الحب عن تاريخ صار في طي النسيان و مستقبل مشدود البنيان .

في مثل هذه اللحظات لا يهم الانتماء ، ما يهم هو التوحد لأجل سبب كان له الفضل في ظهورنا أجمعين ، لذا فلا بد من التضحيات و التنازلات حتى يتم تحقيق المراد و تنقية الرجاء من بعض الفتات الذي ما زال عالقا بمحيطها و نأمل صراحة أن يتفهم نفسه بنفسه و ألا يرغمنا على القيام ببعض الأعمال التي لن تكون لا في صالحهم و لا في صالحنا .... فإن نهجنا سياسة التتبع عن بعد .. ثم الحوار بطرق شتى .. فهذه المرة إن لم تتم الاستجابة ربما سيكون الرد أقوى و أعنف . الإيغلز أكدتها و ستؤكدها مرة أخرى ... أنها ليست مع أي طرف كان و أن كل المترشحين سواسية إلى حدود الآن رغم عدم رؤيتها فيهم الرجال المناسبة و القادرة على قيادة رجاء يطمح نسرها في التحليق مجددا عوض استمرار سكرات انتحاره .

7 يونيو موعد كل الرجاويين .. موعد الرجاويين الأحرار .. كبارا و صغار .. موعد إنقاذ الرجاء من لهيب الحكماء و السفهاء .. فإما أن نقضي على مخططاتهم و إما أن نقرأ سورة الفاتحة على فريق عشنا معه أجمل و أزهى فترات حياتنا .. 7 يونيو ناديك يناديك .. فلب النداء من أجل البناء .. نعم بناء جديد للرجاء .

موعد إثبات هويتك الرجاوية هو : 7 يونيو على الساعة السابعة مساءا أمام فندق إيدو أنفا

ULTRAS EAGLES

Pages: [1]